آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف الخميس 22 غشت 2013

أبرز ما تناولته صحف الخميس 22 غشت 2013

نستهل أبرز ما تناولته صحف الخميس من "أخبار اليوم المغربية" وتطرقها لعملية نصب من داخل سجن عكاشة بالدار البيضاء على مدير ديوان والي جهة دكالة عبدة، حيث قادها كولونيل مزيف، قبل أن يكشف أمره رئيس جمعية مهنية للصيد بأسفي.. مشيرة أن السجين كان قد اتصل هاتفيا بمدير الديوان المذكور وأقنعه بأن اسمه "الحاج بنونة" وأنه يشغل منصبا في القصر الملكي ويمثل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وأن هذه الأخيرة قررت التبرع بـ 10 محركات كهربائية خاصة لتبريد السمك لفائدة الجمعية المهنية لمصدري وتجار المنتوجات البحرية بأسفي، وأن الأمر يتطلب فقط دفع مبلغ مالي رمزي يرتبط بمصاريف النقل والتعشير.

"أخبار اليوم" أشارت أيضا إلى استبعاد الإنتاجات الأمازيغية من شبكة البرامج الجديدة للقناة الثانية، وأن هذا الإقصاء جاء ليزكي استمرار تهميش الإنتاجات الأمازيغية، بعدما لم يتم قبول أي مشروع إنتاج أمازيغي في شهر رمضان. مضيفة أن دفتر تحملات قناة عين السبع يفرض أن تبث "دوزيم" ما يعادل 30% من برامجها بمختلف "التعابير اللسنية" من حسانية وتريفيت وتشلحيت وتمازيغت.

من جهتها"المساء" نشرت أن الاقتصادي حماد قسال اتهم بنك المغرب بطبع العملة بشكل سري من أجل مواجهة النقص الحاد في السيولة الذي يعاني منه القطاع المالي بالمغرب منذ عدة شهور.

ذات اليومية أفادت أن ضباطا أمريكيين زاروا المعتقل المغربي حميد مرزوك الذي يقضي عقوبة 20 سنة في سجن تيفلت بموجب قانون الإرهاب، وذلك من أجل الحصول على معطيات حول مغربي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

"المساء" أشارت كذلك إلى أن ولد الهيبول قام بخياطة عينيه وحاجبيه بإبرة احتجاجاعلى سوء معاملته والمضايقات التي يتعرض لها منذ دخوله سجن القنيطرة بعد أن أدانته استئنافية الرباط بـ 10 سنوات نافذا لاتجاره في المخدرات.

أما"الصباح" فقد كتبت أن عائلة السائح المغربي محمد العابد، الذي قتله إيطالي بمحطة روما، قد لوحت بالإعتصام أمام السفارة الإيطالية بالرباط إلى حين كشف الحقيقة... مستغربة الموقف المغربي من الحادث وعدم إيلاء أي اهتمام للموضوع رغم اتصالاتها المتكررة بمختلف المصالح المعنية بالجالية المغربية.

نفس الجريدة تطرقت للإعتداء الذي تعرض له أحمد خنون، من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي سبق له أن فضح قائدا بجماعة مجاطية أولاد طالب بإقليم مديونة بتلقي رشاو لتسهيل عمليات بناء غير قانوني بالجماعة، من طرف القائد نفسه وأحد أعوانه بمبرر تطاوله على ممثل للسلطة.

أما" الأخبار" فقد أفادت أن الميلودي موخاريق، الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل قد توعد حكومة بنكيران، في تصريح للصحيفة، بدخول اجتماعي جد ساخن ردا على الزيادات الأخيرة في الأسعار والمخطط الحكومي الرامي إلى إلغاء صندوق المقاصة الذي يجب على الحكومة ألا تلغيه من جهة أولى وأن تعمل على رفع الأجور من جهة ثانية إلى جانب فرض ضرائب على الثروة من جهة أخرى يقول مخاريق.

ذات الصحيفة نشرت أن مواطنين بمدينة القنيطرة يشتكون من غياب عزيز الرباح، رئيس الجماعة الحضرية، عن بلدية القنيطرة الشيئ الذي أدى إلى تعثر العديد من الملفات الإدارية للمواطنين وحل مشاكلهم العالقة.

نختم من الأحداث المغربية" التي أوردت أن امرأة حاملا بإقليم الحوز قد توفيت بسبب غياب وسائل النقل للوصول إلى دار الولادة بالإقليم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-22 01:26:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك